واجهة سرير جنازي من مدفن شلم اللات

الشرح

وجد هذه السرير الجنازي متموضعاً بين عضاضتين أمام أحد القبور داخل الجناح الرئيسي في مدفن شلم اللات. نقش عليه فراش مثنى ومزركش بثلاثة أشرطة مؤلفة من حبيبات تتوسطها أوراق نباتية وزهرات داخل دوائر ورأس هذا الفراش مزين بجذع حصانوعنقود عنب وفيه دوائر في منتصفها صورة لفتى أجعد الشعر وبين رجلي السرير المفروزتين أربعة تماثيل نصفية تمثل في الوسط شابين أجعدي الشعر وعلى الجانبين فتاتان ترتدي كل منهما وشاحاً وعمرة ملفوفة وعصابة مطرزة ولها قرطان كرويان متدليان وعنقها مزين بعقد حباته كبيرة. والغريب أن الشابين والفتاتين متشابهين تماماً ومن واضح أنهم أشقاء.

وفوق السرير الآتف الذكر مشهد الوليمة الجنازية المنحوت من الحجر الجيري القاس أيضاً يضم أربعة أشخاص الأول هو رجل ملتح شارباًن مفتولان حول رأسه إكليل من ورق النبات (قد يكون الغار) تتوسطه صورة نصفية لكاهن. يستند هذا الرجل إلى وسادتين مطرزتين بأوراق نباتية ، يحمل فوق أصابع يده اليسرى إناءً مزين بخطوط هندسية . يرتدي الزي التقليدي التدمري الطويل. يليه كاهن حليق يعتمر بقلنسوة الرهبان وحولها اكليل من ورق النبات يتوسطها صورة نصفية لكاهن بقلنسوة، وهو يستند بدوره إلى وسادتين متقدماً قليلاً وفوق أصابع يده اليسرى إناء مماثل للأول . ذراعه اليمنى عاري، راحته مرتاحة فوق الركبة يمسك بها غصناً من النبات . ساقه اليسرى مثنية تحت ساقه اليمنى وهي مغطاة بالرداء الطويل حتى الأقدام.ينتعل خفاً مقوساً ومعقوداً بشريط. ووراء هذا الكاهن يقف فتى يافع في الوضع التقليدي التدمري ملامحه جميلة مطابقة لملامح الشابين الممثلين على السرير. وفي آخر المشهد، تجلس سيدة تدمريةترتدي وشاح وعمرة وعصابة مطرزة، شعرها مرفوع من الجانبين، قرطاها كرويان، عنقها محلى بعقدحباته كبيرة، ثوبها الطويل معلق من ناحية الكتفبرصيعة مدورة. تشبه هذه السيدةمن ناحية الهيئة واللباسوالوينة الفاتين المصورتين على واجهة السرير الجنازي.  من الواضح أن المشهد يخص وجيهاً من وجهاء الأسرة المشاركة في المدفن وهو يبدو مع أخيه وأصغر أبنائهثم زوجته. وعلى السرير كما أقدمناابناه وابنتاه وإنه ليدور في خلد المرء ازاء هذا المشهد والسرير أن عائلة الميت ماثلة في هذه الوليمة لتصله بعالم الأحياء وتؤنس غربته الطويلة

  • مادة العمل: حجر جيري صلب

  • أبعاد القطعة : 170 سم في 77 سم

  • التأريخ: .

  • موقع نقب القطعة : مدفن شلم اللات

  • بعثة التنقيب: بعثة التنقيب الوطنية – عدنان البني – نسيب صليبي 1957

  • متحف تدمر – الطابق الأول. 2011

مكان نقب القطعة

مجلة الحوليات الأثرية السورية – المجلد السابع

  • مجلة الحوليات الأثرية السورية – المجلد السابع – مدفن شلم اللات | عدنان بني ونسيب صليبي
هذا المقال بحاجة إلى إضافة أو تعديل. قد تكون المعلومات بالمتعلقة ببعض المقالات مكتملة أكثر من تلك في مقالات أخرى كما أنه قد تكون بعض المعلومات حول قطعة ما قد حدثت قبل أخرى. جميع المعلومات المتعلقة بأرشيف القطع الأثرية هي قيد التحديث المستمر طبقاً للمعلومات الموثقة الواردة والموقع يرحب بأي مشاركة أو إضافة ذات صلة لها أن تذكي أرشيفنا.
درجة اكتمال المعلومات. 70%

 القطعة قبل وبعد آذار 2016

الوصف: تهشيم كامل لكافة الأوجه مع تحطيم رؤوس التماثيل على السرير الجنازي