حلية بشكل رأس فأرة

الشرح

الكوم هو وادي مستدير يقع بين الجبال قرب السخنة حوالي 80 كم شمالي شرق تدمر وبقطر يصل حتى 20 كم،  يضم الوادي والذي يسمى أيضاً بالواحة مجموعة من أقدم مواقع الإستيطان البشري في الشرق الأدنى والتي يزيد عمرها على المليون عام.

سمحت الأسبار الأركيولوجية في المنطقة في تسليط الضوء على أحد المحطات المهمة لهجرة الإنسان البدائي القديم ، ليتضح بأن هذه المنطقة التي أصبحت اليوم صحراوية شبه قاحلة وتعرف ببادية الشام، كانت غنية بالينابيع ولتصبح الواحة واحدة من حواضن القرى الزراعية الأولى. ففي فترة حوالي الألفية السابعة قبل الميلاد ، بدأ الناس الذين يعيشون في القرى المشكلة حديثًا في تخزين كميات كبيرة من الحبوب في مخازن أوصوامع توضعت داخل حدود القرية الزراعية ذاتها. على التوازي مع ذلك انعكس اسلوب الحياة الجديد على الفن وأسلوب الزخرفة. مثل هذه القلادة، التي هي على شكل حيوان بري صغيرمن القوارض الصغيرة التي تأكل الحبوب والتي يبدو أنها قد انجذبت إلى مخازن الحبوب هذه. تكشف البقايا الأثرية لهذه المباني عن العديد من الهياكل العظمية لهذه الحيوانات ، والتي يبدو أنها استفادت من النشاط الزراعي للإنسان منذ البداية

  • مادة العمل : حجر مرمر

  • الأبعاد التقريبية للقطعة : 3 ب 1.5 ب 1.5 سم

  • التأريخ : 5800 ق م.

  • موقع نقب القطعة : واحة الكوم

  • بعثة التنقيب : البعثة السورية – السويسرية

  • متحف تدمر – الطابق الأول. 2011

مكان نقب القطعة

هذا المقال بحاجة إلى إضافة أو تعديل. قد تكون المعلومات بالمتعلقة ببعض المقالات مكتملة أكثر من تلك في مقالات أخرى كما أنه قد تكون بعض المعلومات حول قطعة ما قد حدثت قبل أخرى. جميع المعلومات المتعلقة بأرشيف القطع الأثرية هي قيد التحديث المستمر طبقاً للمعلومات الموثقة الواردة والموقع يرحب بأي مشاركة أو إضافة ذات صلة لها أن تذكي أرشيفنا.
درجة اكتمال المعلومات. 70%

 القطعة قبل وبعد آذار 2016

الوصف: لا يوجد معلومات

This post is also available in: English