متحف تدمر التاريخي

يقع المتحف في مدينة تدمر وسط البادية السورية ودشن في السادس من شهر آب من سنة 1961. تشتمل مجموعة المعروضات على قطع أثرية يعود تاريخها بشكل رئيسي إلى فترة ازدهار المدينة كمحطة للقوافل التجارية خلال القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد. تلقي المعروضات نظرة عميقة نحو الحياة التجارية والروحية لتدمر في ذلك الوقت. كما تعرض لنمط زخرفي فريد من نوعه في الشرق حيث تم مزج كل من العناصر الكلاسيكية والساسانية مع التقاليد الفنية المحلية. تم إدراج المدينة التاريخية والمتحف كموقع للتراث العالمي في منظمة اليونسكو في عام ألف وتسعمئة وثمانين.

إقرأ المزيد ...

أقسام المتحف

يحيط بالمتحف حديقة واسعة من الجهتين الأمامية والخلفية. تضم قاعات المتحف في المستوى الأرضي مجموعة ضخمة من اللقى الأثرية التي تم العثورعليها من داخل موقع تدمرالأثري وهي تعود بمعظمها إلى فترات القرن الأول، الثاني والثالث الميلادي باستثناء المعروضات في بهو المتحف وهي التي عثر عليها في مواقع جرف العجلة، كهف الدوراة وواحة الكوم، شمال وشرق تدمر وذلك مابين عامي 1955 و 1970 وهي تعود لفترة العصر الحجري الوسيط

  • الطابق الأول : وهو القسم الرئيسي من المتحف يقسم هذا المنسوب إلى ست قاعات عرض رئيسية بالإضافة إلى رواق المعروضات الشرقي و آخر غربي وبهو المدخل.

  • الطابق الثاني : يحتوي على قاعة المومياءات التدمرية (2011)  بالإضافة إلى قاعة معروضات للقطع الأثرية من موقع قصر الحير الشرقي. يحوي هذا المنسوب أيضاً على نموذج للبيت الريفي التدمري بالإضافة إلى قطع تعرض لنماذج الحياة في المدينة والبادية التدمرية.

  • حديقة المتحف : لا تنضوي مجموعة القطع الموجودة في حديقة المتحف تحت تصنيف خاص وحيث أن معظمها لا يحمل بطاقات تعريفية، باستثناء قطع معدودة تقابل المدخل الأمامي. للبناء ولعل من أبرز معروضات الحديقة الأمامية للمتحف هو تمثال أسد اللات والذي تم نقله في عام 2016 إلى متحف دمشق الوطني